الخميس، 31 أكتوبر 2013

استخدام أسلوب لعب الادوار في تدريس كان واخواتها

  استخدام أسلوب لعب الادوار في تدريس كان واخواتها


أولاً : - الأهداف التعليمية
 أ) الأهداف المعرفية :
1. أن يعدد الطالب الأفعال الناسخة .
2. أن يستخرج الطالب الأفعال الناسخة في أيّ نصّ يعرض عليه .
3. أن يبين الطالب عمل الأفعال الناســخة من خــلال الجــمل المعروضة .
4. أن يعــرب الطــالب جملاً تشــتمل على الأفعال الناســخة .
ب) الأهداف المهارية :
1. أن يؤدي الطالب الدور المناسب له في القصة بإتقان .
2. أن يظهر الطالب التغيير الذي تحدثه الحروف الناسخة على المبتدأ ، والخبر من خلال الدور الذي يؤديه .
3. أن يستخدم الطالب الأفعال الناسخة أثناء حديثه ، وكتابته بكفاءة .
ج) الأهداف الوجدانية :
1. أن يتعاون الطالب مع زملائه أثناء تمثيل الأدوار.
2. أن يتقبل الطالب النقد، والتوجيه من المعلم وزملائه إذا وقع في خطأ بصدر رحب .
3. أن يُظهر الطالب استعداداً لتطبيق ما تعلمه في هذا الدرس في حديثه وكتابته.
4. أن يستشعر الطالب دقة النظام النحوي في اللغة العربية مـن خلال الدرس.
ثانياً- خطوات الدرس:
أ) التهيئة للدرس:
1. عرض القطعة المختارة المحتوية على الأفعال الناسخة من خلال أجهزة العرض المناسبة.
2. قراءة القطعة قراءة صامتة، ثم جهرية ومناقشة مضامينها مع الطلاب ، ومحاولة إبراز الجمل التي تبرز الظاهرة النحوية المراد تدريسها.
3. عرض الجمل الاسمية مجردة من الأفعال الناسخة ثم عرضها مرة أخرى مع الأفعال الناسخة، وبيان أثر الأفعال الناسخة عليها.
4. صياغة الدرس بأسلوب قصصي قابل للتمثيل.


ب) تهيئة المسرح:
1. التأكد من الصوتيات والمؤثرات والتجهيزات الفنية.
2. توفير متطلبات التنفيذ من لوحات وملابس وغير ذلك.
3. اختيار الزمن المناسب.
4. التأكد من مخارج الطوارئ في المسرح.


ج) توزيع الأدوار:
1. عرض الموضوع في قالبه القصصي على الطلاب بعد إعداده من قبل المعلم.
2. اختيار مجموعة من الطلاب لتنفيذ الأدوار بحيث يؤدي أحد الطلاب دور المبتدأ ، وآخر دور الخبر، وثلاثة طلاب يقومون بدور الأفعال الناسخة ( كان, صار, ليس ).
3. التشاور مع الطلاب في اختيار الدور الذي يناسب كلاً منهم.
4. تكليف بقية الطلاب بالملاحظة والتقويم ،بعد توزيع بطاقات الملاحة والتقويم عليهم ، وتدريبهم على كيفية استخدامها.
د) تمثيل الأدوار:
يقوم الطلاب المشاركون بأداء الأدوار التي اختاروها, وبقية الطلاب يقومون بالملاحظة.


هـ) التلخيص والاستخلاص:
بعد انتهاء الطلاب من تمثيل أدوارهم يتم الآتي:
1. يسأل المعلم كل طالب عن رأيه في أدائه لدوره ( تقويم ذاتي ).
2. مناقشة الطلاب الملاحظين عن رأيهم في أداء زملائهم ( تقويم الأقران ).
3. يوضح المعلم رأيه في أداء كل طالب في المجموعة .
4. يرشد المعلم الطلاب إلى كيفية معالجة نواحي والقصور.
5. استنتاج قاعدة الدرس ،والقيم المستفادة من الدرس.
6. إعادة تمثيل الأدوار من قبل مجموعة أخرى من الطلاب( تبادل الأدوار).
و) المتابعة والتقويم :
توجيه بعض الأسئلة للطلاب من قبل المعلم حول موضوع الدرس مثل :
1. ما الأفعال الناسخة ؟
2. ماذا تعمل الأفعال الناسخة في الجملة الاسمية ؟
3. أعرب الكلمات التي تحتها خط في الجمل التالية:
( يعرض المعلم بعض الجمل ويراعي فيها أن تحمل في طياتها قيمًا تربوية)
4. اضبط الكلمات التي تحتها خط بتقديم بعض الجمل التي تتضمن أفعالا ناسخة دخلت على المبتدأ والخبر، وتحمل في طياتها قيما تربوية .

ثالثاً :- المناشط :
تنوعت المناشط بين فردية, وجماعية, ومناقشة الجوانب المعرفية و الأدوار, واختيار الدور, وتمثيله.



رابعاً :- الوسائل :
استخدام الوسائل المتاحة في لإثراء الدرس مثل: أجهزة العرض، السبورة، الأقلام الملونة، الكتب المدرسية، أشرطة التسجيل المسموعة ، والمرئية،المسرح أو مكان العرض,اللوحات المحمولة في العرض, الملابس المناسبة, الأدوات الفنية ( مكبرات صوت أو المؤثرات الأخرى ).

خامساً :- أساليب التقويم :
أ) تقويم فردي ( ذاتي ).
ب) تقويم جماعي من قبل الطلاب الملاحظين.
ج) تقويم من قبل المعلم.


النص المعد لتدريس كان وأخواتها (إذاعة صوت النحو العربي)
المشهد الأول:
المذيع الأول: أيها الأخوة المستمعون الأكارم في كل مكان من إذاعة صوت القواعد النحوية أحييكم، وأقدم لكم نشرة الأخبار النحوية لهذا اليوم، أستهلها بموجز لأهم ما جاء في هذه النشرة من أخبار:
بسم الله الرحمن الرحيم.
* أُلقي القبض في هذا الصباح على مجموعة من الأفعال الناقصة في أحد شوارع اللغة العربية.
* لإجراء بعض الفحوصات العلاجية؛ الخبر يغادر صباح هذا اليوم الجملة الاسمية متوجهاً إلى دولة أجنبية.
* المبتدأ يدخل المستشفى النحوية إثر تعرض كان وأخواتها للجملة الاسمية.
وفي النشرة أخبار أخرى متفرقة. و إلى التفاصيل ..
المذيع الثاني: أُلقي القبض في هذا الصباح على مجموعة من الأفعال الناقصة بتهمة نصب الخبر وقد اعترفت هذه الأفعال بالتهم المنسوبة إليها وقد صرح وزير الإعلام النحوي لوسائل الإعلام العالمية أنه تم إلقاء القبض على مجموعة من الأفعال الناقصة وبإمكان الخبر التحرك في شوارع اللغة العربية دون خوف أو وجل، ولمزيد من المعلومات ننتقل بكم إلى مراسلنا في مدينة الجملة الاسمية.
المذيع الأول: نحييك ونرجو منك أن تخبرنا تفاصيل الحدث ؟
المراسل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قامت الشرطة اليوم بإلقاء القبض على مجموعة من الأفعال الناقصة و كان بحوزتها تنوين الفتح لنصب الخبر وقد قامت هذه الأفعال الناقصة بنصب الخبر. مما أثار الرعب في شارع الأسماء.
المذيع الثاني: ما هي أسماء هذه الأفعال؟
المراسل: نعم هذه الافعال هي (كان، أمسى، أضحى ، ظل ، بات، ليس، أصبح) وهذه الافعال تدخل على المبتدأ والخبر ومعي الآن خبرا تعرض للنصب.
المذيع الأول: نعم هذا جميل.
(الخبر يدخل وهو معصوب الرأس)
المراسل (مخاطبا الخبر): هل لك أن تعرفنا على نفسك.
الخبر: نعم أنا الاسم أسكن في شارع الجملة الاسمية.
المراسل: ماذا حدث معك بالضبط؟
الخبر: عندما كنت أسير في شارع الأسماء هجمت علي ( كان، أمسى، أضحى ، ظل ، بات، ليس، أصبح) وفتحت رأسي.
المذيع الثاني: هل من مثال؟
المراسل: نعم، انظر إلى هذه الجملة الاسمية (القمر طالع)، هذه تعرب الكلمة الأولى فيها مبتدأ والثانية خبرا، لكن بعد تعرض كان وأخواتها لهذه الجملة أصبحت (كان القمر طالعا)
المذيع الأول : إذن التغيير الذي جرى هو ضرب الخبر ووضع التنوين عليه.
المراسل. دخول كان حوّل المبتدأ إلى اسمها والخبر أصبح خبرها.
المذيع الثاني: شكرا لك.
المراسل: ولكما
المذيع الأول: يغادر فخامة (الخبر) صباح هذا اليوم مدينة اللغة، متوجها إلى دولة أجنبية؛ لإجراء بعض الفحوصات العلاجية بعد تعرضه للنصب من كان وأخواتها، حيث سيقوم بزرع تنوين الفتح الاصطناعي ليكون علامة لنصبه بدلا من تنوين الضم الذي كان علامة رفعه، ومعي على الخط الآن مباشرة الخبر.
المذيع الثاني (مخاطبا الخبر على الهاتف): حمدا لله على سلامتك.
الخبر: سلمك الله من النصب وأبعد عنك كان، أمسى، أضحى ، ظل ، بات، ليس، أصبح).
المذيع الأول: هل أجريت لك العملية ؟
الخبر: نعم أجريت لي العملية وتم استئصال تنوين الضم من جسمي وزرع لي تنوين الفتح ليكون علامة لنصبي.
المذيع الأول: إذا أنت الآن لم تعد مرفوعا.
الخبر: نعم أنا لم أعد مرفوعا كما كنت في هذا المثال الآتي (القمر طالع) فكلمة طالع في المثال السابق تعرب خبرا مرفوعا أما بعد دخول كان فأعرب خبر كان.
المذيع الثاني: شكرا لفخامتكم وأتمنى لكم تمام الصحة والعافية.
الخبر: ولكم.
(مشهد الخبر وهو على السرير الأبيض )
المشهد الثاني:
المذيع الثاني: دخل المبتدأ صباح هذا اليوم المستشفى النحوية لعلاجه من فقدان الذاكرة أثناء سيره في حارة كان وأخواتها حيث تم إجراء عملية جراحيه له لكن دون فائدة فلم يعد المبتدأ يتذكر اسمه ولمزيد من المعلومات معي من أمام غرفة العمليات الطبيب النحوي .
المذيع الأول: السلام عليكم، هل لك أن تضعنا في صورة الوضع الصحي للمبتدأ.
الطبيب النحوي: وعليكم السلام، نعم لقد قمنا بإجراء عملية جراحية للمبتدأ لاعادة ذاكرته له لكن دون فائدة.
المذيع الثاني: هل من مثال توضيحي؟
الطبيب النحوي: نعم انظر إلى هاتين الجملتين 1-المعلم مخلص. 2- كان المعلم مخلصاً. فكلمة المعلم تعرب في المثال الأول مبتدأ مرفوعا وعلامة رفعه الضمة. أما كلمة المعلم في المثال الثاني فتعرب اسم كان.
المذيع الأول: شكرا لك على هذا التوضيح .
المذيع الأول: تقوم وزارة الثقافة والإعلام النحوية بحملة واسعة لتوعية الأسماء من خطر كان وأخواتها، في محافظات الاسم المفرد، والجمع والمثنى وتأتي هذه الحملة للقضاء على انتشار كان، أمسى، أضحى ، ظل ، بات، ليس، أصبح). وأفاد مصدر مسؤول في الوزارة ـــ رفض الكشف عن اسمه ــ أن الحملة ستستمر إلى لا ما نهاية، هذا وقد علمت هيئة الإذاعة النحوية من مصادرها الخاصة. تقديم كان، أمسى، أضحى ، ظل ، بات، ليس، أصبح) للمحكمة الابتدائية للنحو العربي. الذين يقومون بنشاط محظور في دولة قواعد النحو، ويتمثل نشاطها التخريبي في نصب الخبر.
وبعد إن استمعت المحكمة إلى محامي الدفاع عن الأفعال الناقصة؛ أنهت جلستها بالحكم على أعضاء عصابة الأفعال الناقصة بعدد من الأحكام تمثلت بالسجن، إضافة إلى الأعمال الشاقة، والغرامات المالية الباهظة .
المذيع الأول : أعزائي المستمعين .. هكذا قدمنا لكم من الإذاعة النحوية نشرة لأهم الأخبار النحوية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق